موعد عيد الأضحى في السعودية وفق الحسابات الفلكية 1445 وسنن العيد
موعد عيد الأضحى في السعودية

يعد عيد الأضحى واحد من أعياد المسلمين، ويحتفل المسلمون بعيد الأضحى بشكل سنوي ويستمر العيد لمدة أربع أيام وذلك بعد انتهاء الحجاج من مناسك الحج، ويستقبل المسلمون من جميع أنحاء العالم العيد بمظاهر البهجة والسرور وصلة الرحم وذبح الأضاحي وتوزيعها على الفقراء بالإضافة إلى زيارة الأهل والأحباب، ومن خلال ذلك سنوضح لكم موعد عيد الأضحى في السعودية وسنن العيد.

موعد عيد الأضحى في السعودية

يتساءل جميع المسلمين في العالم عن موعد عيد الأضحى للعام الحالي عام 2024، ومن خلال ذلك وجب التنويه أنه وفقًا للحسابات الفلكية التي تم إجراؤها بشكل مبدأي فمن المتوقع أن يوافق يوم الجمعة الموافق 7 يونيو غرة شهر ذي الحجة، ومن خلال هذه الرؤية تكون وقفة عرفات يوم السبت الموافق 15 يونيو، وعلى هذا سيكون أول يوم من أيام عيد الأضحى المبارك يوم الأحد 16 يونيو، ويستمر عيد الأضحى لمدة أربعة أيام ينتهي يوم العشرين من شهر يونيو.

سنن عيد الأضحى المبارك

أيام قليلة ونستقبل نحن وجميع المسلمين عيد الأضحى المبارك لذا من الواجب أن نتعرف على سنن نبينا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم في عيد الأضحى الذي تتمثل في التالي:

  1. صيام يوم عرفة.
  2. ذبح الأضحية واختلفت آراء العلماء في حكم الأضحية أما عن رأي جَمهور الفقهاء فهو أن الأضحية سنة مؤكدة وليست واجبة ويُكره تركها لمن يقدر عليها.
  3. التطيب والاغتسال يوم العيد وارتداء أجمل الثياب لإظهار شعائر العيد.
  4. التكبير (اللهُ أكبَرُ، اللهُ أكبَرُ، لا إلهَ إلَّا اللهُ، واللهُ أكبَرُ، اللهُ أكبَرُ وللهِ الحَمدُ).
  5. صلاة عيد الأضحى وهو من السنن المؤكدة عند الشافعية والمالكية في حين هي واجبة عند الحنفية.
  6. مخالفة طريق الذَّهاب والعودة من الصلاة.