الأسعار الجديدة لشرائح الكهرباء في مصر 2024 والموعد النهائي لوقف خطة تخفيف الأحمال
الأسعار الجديدة لشرائح الكهرباء في مصر 2024

أعلنت الحكومة المصرية برئاسة الدكتور مصطفي مدبولي عن وضع خطة جديدة تهدف إلى إنهاء قطع الكهرباء في مصر ووقف تطبيق خطة تخفيف الأحمال، وأشار رئيس الوزراء أن موعد تنفيذ الخطة لم يتم تحديده بعد ولكنه سوف يكون إما في نوفمبر أو ديسمبر المقبل وتزامناً مع انتهاء التوقيت الصيفي، وأوضح الدكتور مدبولي أن تنفيذ هذه الخطة سوف يقابله ارتفاع تدريجي في أسعار شرائح الكهرباء يستمر حتى 4 أعوام، وذلك حتى تستطيع الدولة تخفيض تكلفة الدعم وتحريك الأسعار ولو بشكل بسيط مع ضمان توجيه الدعم الأكبر للفئات محدودة الدخل.

الأسعار الجديدة لشرائح الكهرباء بمصر 2024

لم يتم الإعلان عن زيادة جديدة في أسعار شرائح الكهرباء في مصر منذ شهر يناير الماضي، والذي شهد إضافة زيادة على قيمة تعريفة استهلاك الكهرباء بنسبة متغيرة حسب الشريحة، وبذلك تم تحديد الأسعار الخاصة بشرائح الكهرباء لتكون كما يلي:

  • الشريحة الأولى التي تبدأ من سحب 0 كيلو وات إلى استهلاك خمسين كيلو وات ليكون بسعر 58 قرش، وذلك يجعل قيمة الاستهلاك تسعة وعشرين جنيه لكل خمسين كيلو وات بإضافة زيادة على السعر بنسبة 20%.
  • الشريحة الثانية من استهلاك الكهرباء التي تبدأ من واحد وخمسين كيلو وات إلى استهلاك يصل إلى مائة كيلو وات ليكون ثمانية وستين قرشًا، وبذلك تفرض زيادة بنسبة 17% وتكون قيمة الاستهلاك لكل 100 كيلو وات حوالي ثلاثة وستين جنية مصري.
  • الشريحة الثالثة وهي ذات الاستهلاك من 101 كيلو وات إلى مائتي كيلو وات، ويتم محاسبة كل كيلو وات بثلاثة وثمانين قرش بإضافة زيادة بنسبة 7.7%.
  • الشريحة الرابعة التي تبدأ من سحب 201 كيلو وات إلى استهلاك ثلاثمائة وخمسين كيلو وات ليكون بسعر 125 قرش بإضافة زيادة بنسبة 18%.

موعد إنهاء تطبيق خطة تخفيف الأحمال 2024

هناك توقعات تشير إلى أن شهر ديسمبر المقبل سوف يشهد رسمياً انهاء العمل بخطة تخفيف الأحمال، وحتى ذلك الوقت، سوف يتم الاستمرار في قطع الكهرباء في المواعيد اليومية المحددة حسب المحافظة والمنطقة السكنية، وسوف يتم تطبيق خطة تخفيف الأحمال كالمعتاد حتى تعلن الحكومة عن إنهائها بشكل رسمي، مع العلم أنه قد يتم وقف انقطاع الكهرباء بصفة مؤقتة خلال أيام عيد الأضحى.